بوتين رئيساً لروسيا لمدة 6 أعوام قادمة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية  فجر اليوم الاثنين فوز  فلاديمير بوتين بنسبة 76.66% من أصوات الناخبين.

نيقولاي بولاييف، نائب رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، أكد بأن أكثر من 56 مليون مواطن روسي صوتوا لبوتين، محققاً بذلك أفضل النتائج في مسيرته الرئاسية ومحطماً رقمه القياسي السابق للعام 2004، حين أيده 71.31% من الناخبين.

النتيجة التي حققها الرئيس بوتين في الانتخابات كانت الأفضل في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي.

ففي عام 2000 فاز بوتين في أول انتخابات رئاسية له بـ52.9% من الأصوات، وفي 2012 صوت له 63.6% من الناخبين.

بعض من ملامح حياة فلاديمير بوتن

ولد فلاديمير فلاديميروفتش بوتن في لينين غراد تعرف الآن باسم بطرسبرغ في روسيا في السابع من اكتوبر عام 1952.

تخرج من كلية القانون من جامعة ولاية ليننغراد عام 1975 بدأ مسيرته في الاستخبارات السوفييتية كضابط استخبارات، وقد ظل يشغل هذا المنصب في ألمانيا الشرقية حتى عام 1990 ثم تقاعد برتبة مقدم.

عيّن بوتن رئيساً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وهو أحد أذرع الاستخبارات السوفييتية سابقًا، أقال يلسن رئيس الوزراء في أغسطس عام  1999 حينما كان رئيساً للوزراء سيرغي ستاباسين وجميع وزرائه ورشح بوتن لخلافته.

في عام 1999 استقال بوريس يلسن من منصبه في رئاسة روسيا وعين بوتن ليحل محله حتى يحين موعد الانتخابات الرسمية، وفي مارس عام 2000 انتخب بوتن للدورة الأولى بأصوات بلغت نسبتها 53% من إجمالي الأصوات.

ثم في عام 2004 أعيد انتخاب بوتن لمنصب الرئاسة وفي شهر ابريل من نفس العام زار بوتين الكيان الصهيوني المحتل لدولة فلسطين لتكون تلك أول زيارة يقوم بها رئيس للكرملين.

في شهر مارس عام 2012 انتخب بوتن لفترة ثالثة، بعد مظاهرات واسعة عمت البلاد وأخبار عن عمليات تزوير تخللت الانتخابات تم تنصيبه في السابع مايو.

مقالات ذات صلة