لعشاق “السوشيال ميديا”.. احذروا حيل هذه المواقع

المصدر سكاي نيوز العربية

إذا كنت تشعر بأنك لا تستطيع ترك هاتفك المتحرك ولو لدقائق، وتنتظر بفارغ الصبر انتهاء اجتماع العمل الخاص بك لمعرفة التحديثات التي ينشرها أصدقاؤك، فاعرف أنك قد وقعت ضحية لواحدة من الحيل التي تلجأ إليها مواقع التواصل الاجتماعي لجعل المستخدمين منغمسين في متابعتهم على نحو يشبه الإدمان.

استعرض موقع “بزنس إنسايدر” مجموعةً من الحيل التي تلجأ إليها أبرز مواقع التواصل الاجتماعي لجعل المستخدمين يدمنون على متابعتها.

فمثلا يرسل تطبيق إنستغرام أعدادا كبيرا من التنبيهات التي تعرف بــ “Push Notifications”، كما أنها تستعين بميزة “القصص” أو ” Stories”، لجذب انتباه المستخدمين، والتي تظهر مرات عديدة في مواقع مختلفة من التطبيق.

أما موقع لينكد إن، فيعتمد على خدعة نفسية تدفع المستخدمين مرات كثيرة بدون تفكير لإضافة أشخاص بالرغم من عدم ارتباطهم بميدان العمل الخاص بالمستخدم، وذلك من خلال تقديم اقتراحات بأسماء مستخدمين آخرين للموقع.

ويختار موقع فيسبوك الأكثر شعبيةً بين مواقع التواصل الاجتماعي، الظهور بمظهر المفتاح الذي يساعد المستخدمين في الوصول إلى تطبيقات أخرى، فزيارة موقع “Pinterest” مثلا باتت ممكنة باستعمال الإيميل الشخصي أو حساب فيسبوك، أو غوغل، بدلا من إنشاء حساب جديد، وتحمل عناء حفظ كلمة مرور إضافية.

كذلك يعتقد خبراء متخصصون في عالم “السوشيال ميديا” أن ميزة “الذكريات” أو “Memories”، تحفز المستخدمين على المزيد من المتابعة والنقر، وذلك بفضل استغلال ميل المستخدمين غالبا للذكريات والأحداث الماضية والأصدقاء الذين تمت مقابلتهم قبل سنوات.

 

مقالات ذات صلة