وزارة الصحة بالمؤقتة تحذر من استعمال ” نبات الحناء “

 

 

وال – حذرت وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة من ارتفاع عدد حالات التسمم والوفاة جراء استعمال نبات الحناء السوداء المزيفة .

وأكدت الوزارة على خطورة المادة الكيميائية المضافة إلى الحناء، حيث وصلت خلال شهري فبراير ومارس عدد “6” حالات صحية حرجة تعرضت للتسمم والتي استقبلها مستشفى المرج التعليمي جراء استعمال مادة الحناء السوداء المزيفة، وفارقت إحداهن الحياة وباقي الحالات تم إسعافها، وإدخالها إلى قسم العناية الفائقة.

ونوهت الوزارة إلى أنه خلال الأعوام الماضية وحتى بداية شهر مارس من العام الجاري ارتفعت عدد حالات الوفاة جراء التسمم إلى 59 حالة و 149 حالة تسمم وتحسس جلدي بحسب إحصائيات المستشفيات بعدد من البلديات و55 حالة بالمنطقة الشرقية .

وأشارت الوزارة إلى أن إدارة الإعلام بالوزارة تجتهد حالياً من خلال مكاتبها بالمناطق الصحية والبلديات لإقامة ورش العمل والملتقيات للحد من مخاطر استخدام نبات الحناء .

و كشفت التقارير الصادرة عن مختبرات التحاليل بعد الكشف ودراسة عينات من بعض النساء جراء استعمالهن مادة الحناء المضاف إليها بعض المكونات الكيميائية وان التحاليل الأولية قد بينت وجود مادة سامة بتركيز عالي وجارى التأكد من صحة النتائج الأولية حتى الآن.

يذكر أن أعداد وفيات التسمم جراء استعمال الحناء السوداء قد تزايدت في الآونة والسنوات الأخيرة وحسب النتائج المعملية المعتمدة من مركز الخبرة القضائية والبحوث في وزارة العدل في الحكومة المؤقتة أن التسمم جراء استعمال الحناء المضاف إليها مادة PPD البارفنيلين ديامين التي تستخدم في صناعة حبر الطابعات وإطارات السيارات

 

 

مقالات ذات صلة